في عالم كرة القدم ، يواصل عدد محدود من الأشخاص المميزين (حراس المرمى بشكل أساسي) الظهور في أكبر مراحل المسابقة بعد سن الأربعين ويلعبون مباراة رائعة. هنا نلقي نظرة على أقدم لاعبي كرة القدم في تاريخ كأس العالم.

1- عصام الحضاري » 45 سنة و 160 يومًا (مصر مقابل السعودية - 25 يونيو 2018).

في مونديال 2018 في روسيا ، حقق المنتخب المصري ، الذي تمكن من المشاركة في أكبر بطولة في العالم بعد 28 عامًا ، بداية مخيبة للآمال وخسر أول مباراتين له في دور المجموعات وواجه السعودية في الأخير. لعبه. في هذه المباراة ، تم ضم الحارس عصام الحضاري إلى التشكيلة الأساسية وأصبح أكبر لاعب في تاريخ المونديال. أنقذ ركلة جزاء في الشوط الأول ليصبح أول لاعب أفريقي ينقذ ركلة جزاء في كأس العالم ، لكنه لم يحالفه الحظ مع ركلة الجزاء اللاحقة حيث خسرت مصر في النهاية 2-1. ظهر الحضاري لأول مرة دوليًا في عام 1996 (قبل ولادة أصغر لاعب مصري في مونديال 2018 بعشرة أشهر) ولعب ما مجموعه 159 مباراة لبلاده ، وفاز بكأس الأمم الأفريقية أربع مرات ، وفاز بلقب كأس الأمم الأفريقية. أفضل حارس مرمى في هذه المسابقات ثلاث مرات.

في عالم كرة القدم ، يواصل عدد محدود من الأشخاص المميزين (حراس المرمى بشكل أساسي) الظهور في أكبر مراحل المسابقة بعد سن الأربعين ويلعبون مباراة رائعة. هنا نلقي نظرة على أقدم لاعبي كرة القدم في تاريخ كأس العالم.

اقدم لاعبي كاس العالم

2- فريد موندراجون » 43 سنة و 3 أيام (كولومبيا ضد اليابان - 24 يونيو 2014)

مع ثقة كولومبيا بالفوز والتأهل لمراحل خروج المغلوب في مباراتها الأخيرة بالمجموعة ضد اليابان ، سمح المدير الفني جوزيه بيكرمان لفريد موندراجون بالمشاركة في الدقائق الخمس الأخيرة ، مما جعله أكبر لاعب في نهائيات كأس العالم في ذلك الوقت. هذا الحارس الكولومبي لا يزال لديه سجل رئيسي. قبل هذه البطولة ، ظهر آخر مرة في كأس العالم 1998 في فرنسا (وكان في التشكيلة الأساسية لجميع مباريات مرحلة المجموعات الثلاث) ، ولا يزال موندراجون 15 عامًا و 363 يومًا منذ ظهوره الأخير في البطولة هو الأطول من قبل لاعب بين كل مباراة. لقد كان ينتظر نهائيات كأس العالم مرتين.

اقدم لاعبي كاس العالم

3- روجر ميلا » 42 عامًا و 38 يومًا (الكاميرون ضد روسيا - 12 يونيو 1994)

لم يصبح روجر ميلا أقدم لاعب كرة قدم في تاريخ كأس العالم في ذلك الوقت فحسب ، بل أصبح أيضًا أكبر هداف في تاريخ كأس العالم في الهزيمة 6-1 لروسيا ولا يزال يحتفظ بهذا الرقم القياسي. كان هذا الهدف هو الهدف الأخير لوجود ميلا الطويل في المنتخب الوطني. العصر الذي مضى على ما يبدو أكثر من 6 سنوات قبل هذه البطولة وكان عمره 36 عامًا. نداء من رئيس الكاميرون قاد ميلا للخروج من التقاعد والعودة إلى منتخب الكاميرون في كأس العالم 1990 في إيطاليا ، وجذب انتباه العالم بأهدافه والاحتفالات الخاصة بعد الهدف ، مما ساعد الفريق على أن يصبح أول دولة أفريقية لتصل إلى دور الثمانية. بعد كأس العالم 1994 ، لعب ميلا في إندونيسيا لموسمين آخرين وأنهى مسيرته الاحترافية أخيرًا. 

اقدم لاعبي كاس العالم

4- بات جينينغز » 41 عامًا (أيرلندا الشمالية ضد البرازيل - 12 يونيو 1986)

في عيد ميلاده الحادي والأربعين ، لعب جينينغز المباراة النهائية لمرحلة المجموعات لكأس العالم 1986 ، محطماً الرقم القياسي لأكبر لاعب في البطولة. كانت المشكلة الوحيدة لبات جينينغز أنه واجه لاعبًا برازيليًا كان جديدًا ومستعدًا وسجل ثلاثة أهداف. كان جينينغز قد اعتزل بشكل غريب من كرة القدم بعد موسم 1984-85 ، وحل محله يان لوكيتش بصفته رقم واحد في أرسنال ، لكنه استمر في اللعب لفريقه الاحتياطي لفريق توتنهام هوتسبير السابق للحفاظ على لياقته. إنه أحد أعظم حراس المرمى في كل العصور وخلال مسيرته اللامعة ، لعب أكثر من 1000 مباراة في دوري الدرجة الأولى وتوج 119 مباراة مع أيرلندا الشمالية (ثاني أكثر اللاعبين توجًا في تاريخ البلاد بعد ستيفن ديفيز).

اقدم لاعبي كاس العالم

5- بيتر شيلتون » 40 عامًا و 292 يومًا (إنجلترا ضد إيطاليا - 7 يوليو 1990)

على الرغم من حقيقة أن بيتر شيلتون لم يلعب في كأس العالم حتى بلغ 32 عامًا ، فقد عوض عن الوقت الضائع بشكل جيد. وجاءت آخر مبارياته الـ17 في مباراة تحديد المركز الثالث في كأس العالم 1990 ، والتي انتهت بهزيمة إنجلترا ، واعتزل شيلتون المنافسات الدولية بعد هذه المباراة وبعد 125 مباراة مع منتخب بلاده. لا يزال يحمل الرقم القياسي لأكبر عدد من المباريات الوطنية للأسود الثلاثة. عندما نفكر في أبرز أحداث كأس العالم لشيلتون ، فإننا نفكر في هدف "يد الله" أو صد ركلة الجزاء ضد ألمانيا الغربية في نصف نهائي عام 1990. لكن الجدير بالذكر أن شيلتون كان لديه 10 شباك نظيفة في وجوده في ثلاث نسخ لكأس العالم ، وهو رقم قياسي مشترك مع الفرنسي فابيان بارت.

بعد الحديث عن اللاعبين الأكبر سناً الذين يلعبون ويسجلون في كأس العالم ، من العدل أن نذكر بإيجاز أكبر لاعب سناً يفوز بكأس العالم ؛ يعود هذا التكريم إلى الإيطالي "دينو زوف" الذي كان قائد منتخب إيطاليا في بطولة 1982 الإسبانية عن عمر يناهز 40 عامًا و 4 أشهر و 13 يومًا .

أيضًا ، بعد قراءة هذه القائمة ، قد تتساءل عن مكان بيليه في قائمة أقدم اللاعبين في تاريخ كأس العالم ؛ جاءت آخر مباراة للنجم البرازيلي في كأس العالم في نهائي 1970 ضد إيطاليا في المكسيك ، حيث سجل أيضًا هدف الافتتاح بفوزه بنتيجة 4-1. لكن بيليه كان يبلغ من العمر 30 عامًا فقط في ذلك الوقت وليس له مكان في هذه القائمة!